مقالات الباحثة عالية بايزيد بك
alia

مقالات الباحث ابو ازاد
abo azad

شؤون ايزيدية


الياس نعمو ختاري :الآيزدية والزمن الصعب

نـزار خـلـيـل بـتـي :واقعة حقيقية جرت قبل تسعون عاماً تقريباً بعد فرمان

حسن الشنكالي . يقول المثل

ادريس زوزاني . دور الكادر الأيزيدي البارتي في الخارج"

خالد علوكه : نظرة في إعلام ألإقليم ..؟

مجازر سنجار... لقاء ايزديي اوفنبورك مع البرلمانية الألمانية

خدر خلات بحزاني . داعش في سنجار.. إضحك معهم..!!

نص كلمة النائبة فيان دخيل في فعالية "اليوم الاسلامي لمناهضة العنف ضد المراة"

علي سيدو رشو :القرار الاخير من البرلمان الاوربي بشأن الايزيديين

سيدو سعدو :قنابل موقوتة في كردستان ؟؟؟؟؟

زيارة مكاتب لالش إلى سد الموصل و محور باقوفا و جقلو كاوة عيدوا لختاري

الياس نعمو ختاري :الدفاع عن الآيزدية بين الواقع والطموح

جميع كتابنا الكتابة فن من فنون القتال : جلال البعشيقي

عروبة بايزيد اسماعيل بك . نداء النازحين

فاتن الجابري .عرض في مؤتمر برلين للدفاع عن حقوق الانسان

حكايات من كرعزير

كرعزير

لوحات فنية

الفنان كمال حراقي
 كمال حراقي


نعم لحرية المرأة


لاتظلموها























 
جديد اليوم :     عدنان حاتم السعدي .المرأة العراقية ..... واقع وتحديات !   -   ::   تعيين اولاد 'المسؤولين موظفين / والخريجيين اولاد الفقراء شرطة وجيش للموت علي    -   ::   علي الكاش :هم يزرعون الإرهاب ونحن نجني ثماره/4   -   ::   الياس نعمو ختاري :الآيزدية والزمن الصعب   -   ::   نـزار خـلـيـل بـتـي :واقعة حقيقية جرت قبل تسعون عاماً تقريباً بعد فرمان   -   ::   حسن الشنكالي . يقول المثل   -   ::   ادريس زوزاني . دور الكادر الأيزيدي البارتي في الخارج"   -   ::   السيد "علي بشارو" من ايزيدي سورية في ذمة الله   -   ::   منظومة الحشد الشعبي.. محاولة لقراءة هذا الملف : د . مثنى عبد الله   -   ::   خالد علوكه : نظرة في إعلام ألإقليم ..؟    -   :: 
مرحبا بكم في أنا حــــــــــــــــــــــرة

عدنان حاتم السعدي .المرأة العراقية ..... واقع وتحديات !

ان العنف (( هو أي عمل او تصرف عدائي او مؤذ او مهين يرتكب بأي وسيلة وبحق أيَ امراة ، لكونها امرأة ، ويخلف لها معاناة جسدية او جنسية او نفسية ، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، ومن خلال الخداع
التفاصيل ...

asdah

الياس نعمو ختاري :الآيزدية والزمن الصعب

الآيزدية من الديانات القديمة ورغما عن تاريخها وماضيها المرير أنها باقية الى اليوم ومحتفظة برصانتها وأصالتها من عادات وتقاليد ومراسيم دينية باقية الى يومنا هذا تجرى أغلب هذه  المراسيم في معبد لالش المقدس
(التفاصيل.... | 2331 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 0)
asdah

نـزار خـلـيـل بـتـي :واقعة حقيقية جرت قبل تسعون عاماً تقريباً بعد فرمان

 واقعة حقيقية جرت قبل تسعون عاماً تقريباً بعد فرمان ـ الابادة الجماعية عام (عام1912) بفواجعه المؤلمة والمريرة وما رافقه من قتل وسبي وتهجير ودمار وخراب .. سنوات مرت بعده والأهالي من سكان بعشيقة وبحزاني
(التفاصيل.... | 4158 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 0)
asdah

حسن الشنكالي . يقول المثل

يقول المثل : لاتخلي نفسك بالذلة وأسأل الحاجة من أهله يعني لاتسأل حاجتك من اللئيم لكي لاتكون مهان بل أسأل حاجتك من الكريم وهو أهل العطاء والجود ونحن الأيزيدية نكتفي أن نضع اللوم على الناس واللوم لايجبيبنا شيء وأنما
(التفاصيل.... | 1580 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 0)
asdah

ادريس زوزاني . دور الكادر الأيزيدي البارتي في الخارج"

انه الوقت الذي يفصل المرء بين مشاعره العاطفية وبين ما يحمله من المسؤوليات الاخلاقية تجاه وطنه وشعبه من خلال العمل السياسي الذي يمارسه من أجل بعض القضايا المصيرية والمهمة، لذا عليه التعامل بكل جدية وإخلاص
(التفاصيل.... | 5500 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 0)
asdah

السيد "علي بشارو" من ايزيدي سورية في ذمة الله

توفي الى رحمة الله تعالى السيد (علي بشارو) عن عمر يفوق التسعين عاما في مدينة نينبورغ الالمانية بتاريخ 23. 11. 2014 هذا ويتقبل ابناؤه واخوته وابناء عمومته التعازي في صالة التعازي الكائنة في مدينة زولينغين الالمانية على العنوان
(التفاصيل.... | 1229 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 0)
asdah

خالد علوكه : نظرة في إعلام ألإقليم ..؟

قيل: {من مًلك الذهب والإعلام سَيطر على العالم }  عندما كان الشعب الكوردي يصارع حكومات بغداد المتعددة منذ أكثر من مائة عام كانت سبطانة مقاتل بيشمركة واحدة تهز مدينة ، وتوقف فوجاً عسكرياً معادياَ
(التفاصيل.... | 7411 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 5)
asdah

مجازر سنجار... لقاء ايزديي اوفنبورك مع البرلمانية الألمانية


شارك وفد من البيت الايزدي في اوفنبورك ، بتاريخ 20 .11. 20014 بمدينة كينكنباخ ،  جنوب المانيا ، في الجلسة التي تتنظيمها من قبل السيدة كوفاج كوردولا عضوة البرلمان الالماني
(التفاصيل.... | 5952 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 0)
asdah

خدر خلات بحزاني . داعش في سنجار.. إضحك معهم..!!

 ـ عاد "ابو مفلاجة المجيوجي" من خلف الكوخ الطيني الشنكالي المهجور، وهو يحك اصبعه بدبره ويعدل هندامه الافغاني (الذي كان قد سرقه من منزل قندهاري) ومن خلفه شاب شيشاني بلحية مارونية حنائية تشبه
(التفاصيل.... | 3241 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 5)
asdah

نص كلمة النائبة فيان دخيل في فعالية "اليوم الاسلامي لمناهضة العنف ضد المراة"

نص كلمة النائبة فيان دخيل في فعالية "اليوم الاسلامي لمناهضة العنف ضد المراة" الذي اقامه المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في بغداد يوم السبت 22/11/2014 . السلام عليكم
(التفاصيل.... | 3281 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

علي سيدو رشو :القرار الاخير من البرلمان الاوربي بشأن الايزيديين

بروكسل . تم تنظيم مؤتمر "الإيزيديين والشرق الاوسط" برعاية البرلمان الاوربي وصدر عنه قرار بطلب الدعم والمساندة من القوى الدولية. تم التحضير للمؤتمر في بروكسل من قبل الحزب 
(التفاصيل.... | 4790 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

سيدو سعدو :قنابل موقوتة في كردستان ؟؟؟؟؟

لايخفى على أحد قوة وتأثير الحركات الدينية المتطرفة في الدول الإسلامية في يومنا هذا ,أكثر من أي وقت مضى ,ولا يخفى على احد ما قد تفعله هذه الحركات أو التيارات الدينية المتشددة في أي مجتمع ينشطون فيه, من
(التفاصيل.... | 1961 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

زيارة مكاتب لالش إلى سد الموصل و محور باقوفا و جقلو كاوة عيدوا لختاري

 زار وفد من مكاتب لالش في منطقة بربني و بنكندي و برافي ( ختارة -1 – دوغاتا – بيبان – شيخكا – بابيرة - ختارة 2 ) مؤلفا من السيد ادريس سلو و السيد كاوة عيدو الختاري العضوان في الهيئة العليا لمركز لالش
(التفاصيل.... | 1631 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

الياس نعمو ختاري :الدفاع عن الآيزدية بين الواقع والطموح

مؤتمرات ولقائات وزيارات ومحاضرات هنا وهناك قصص وحكايات صور ومواقف حوادث وكوارث وأمراض الموت والخوف هنا وهناك ، بعد مرور أشهر على سقوط شنكال بيد الدواعش وضياع عشرات اللآف من الآيزديين
(التفاصيل.... | 1997 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

مراد سليمان علو :أعلم بأنه حلم

أعلم بأنه حلم ،
وأعلم بأني لن استفيق منه !.
ربّما كنت في مدار المشعوذين ..
(التفاصيل.... | 1758 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

جميع كتابنا الكتابة فن من فنون القتال : جلال البعشيقي

 الكتابة هي فن من فنون القتال وصفة هذا الفن الشجاعة بل الكتابة هي أقوى أنواع الأسلحة يمكن استعمالها لمحاربة الأعداء .ولكن هذا السلاح لا يحب إراقة الدماء ولا يحب قتل الأشخاص حتى الموت انه سلاح غير السلاح التقليدي
(التفاصيل.... | 3820 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

عروبة بايزيد اسماعيل بك . نداء النازحين

السيد محافظ نينوى المحترم , السيدات والساده أعضاء مجلس محافظه نينوى المحترمون
أين أنتم من معاناة النازحين .. أين أنتم من اخوانكم وأبنائكم الايزيديه في

(التفاصيل.... | 1828 حرفا اضافيا | تعليقات? | التقييم: 5)
asdah

فاتن الجابري .عرض في مؤتمر برلين للدفاع عن حقوق الانسان

فيلم" الفرمان الاسود" صرخة مدوية اطلقها المخرج السينمائي المقيم في ألمانيا نوزاد شيخاني ضمن فعاليات مؤتمر برلين للدفاع عن حقوق الانسان بمثابة وثيقة مصورة قدمت للمحكمة الجنائية ومجلس الامن ومحكمة العدل الدولية في لاهاي.
(التفاصيل.... | 1998 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

السيد لويس مرقوس يشيد بمقاومة الايزيديين

امتدح السيد لويس مرقوس أيوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان الجهود القتالية التي يبذلها المقاتلون الايزيديون في مواجهة المجاميع الإرهابية مشيرا إلى إن جهودهم في مقاومة هذه المجاميع قد أعطت نتائج تستحق التقدير و
(التفاصيل.... | 1106 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

اكراد العراق يقولون ان داعش جند جيشا يضم ربع مليون مقاتل!

     صرح رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين، بأن تنظيم (داعش) جند جيشا مكونا من مئات الآلاف من الجنود الأقوياء وهو ما يعد
(التفاصيل.... | 2792 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

الياس نعمو ختاري . مبادرة خيرية من أهالي قرية ختارة لمساعدة أبطال جبل شنكال

بهدف مساعدة أبطال الجبل من بني جلدتنا من الشنكاليين وغير الشنكاليين المتواجدين في الجبل والتخفيف من معاناتهم وتوفير المواد الغذائية لهم من القوت والمونى لفصل الشتاء البارد ، قامت مجموعة من الخيرين من أهالي
(التفاصيل.... | 820 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

هزار الخورزاني :أسطورة جبل شنكال

جبل شنكال جبل الصمود والشموخ ، جبل أبناء الشمس والنور ، جبل العز والكرامة ، جبل المقاومة والتصدي لكل فرمان ، جبل وجود أو لا وجود قوم ئزدان ، جبل بقاء الدين ئزدا على طول التاريخ ، جبل البطولات والملاحم
(التفاصيل.... | 7122 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

إيزيديو جبل شنكال محاصرون في مهب شتاء وعدو لا يرحم

علي عيسو- كولن ما تزال العديد من القرى والبلدات التي كان يقطنها الإيزديون الكرد في قضاء شنكال/سنجا...ر شمالي العراق تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، مما حدا بالآلاف منهم إلى النزوح.
(التفاصيل.... | 1998 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

زهير كاظم عبود .ستنتصر المقاومة الايزيدية

 بعد كل الذي جرى ، وبعد الاف الشهداء والجرحى والمخطوفين والمسبيات ،  بعد كل تلك الجثث البريئة والتي دفنت في فيافي جبل سنجار ، بعد كل موت الطفولة التي فقدت حياتها عطشا وجوعا
(التفاصيل.... | 3151 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

سناء طباني :على جبل سنجار ...إمراة ايزيدية تقاتل داعش

لم تكن ككل النساء وربما ،كانت من قبل واختلفت ألآن ،علامات القسوة في وجهها واضحة مع إن طيبة قلبها تسبقها للحديث ،أما تصفيفة شعرها وهندامها فلا يخلوان من الاناقة مع الالتزام
(التفاصيل.... | 5384 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 5)
asdah

ابراهيم سمو : الخلافه الداعشية والعلاقات العراقيه

الخلافة ..بمعىى ؛الكارثة الداعشية ،التي حلت على العراق وما تزال مستمرة ،اربكت تلاحم النسيج الاجتماعي ،العراقي وائتلافه ،واقلقت منظومته القيمية ،فنالت من الاقليات ،بل استأصلتها ،ولم تقو السلطات العراقية او الكردستانية
(التفاصيل.... | 4039 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

صالح عفدو .بدعوة من البيت الايزيدي في مدينة اولدنبورك

بدعوة   من  البيت  الايزيدي     في  مدينة   اولدنبورك   الالمانية   سيقوم  المقاتل    الايزيدي   على   حاول  بكو  الذي   شارك    مع  بني  جلدته   في  معاناتهم   وماساتهم     وقضى     اكثر     من  خمسة  اسابيع       بين  
(التفاصيل.... | 1754 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

جلال البعشيقي .حرب الاعلام النفسي

حرب الاعلام النفسي وتأثيرها علينا من الضروري أن يدرك الجميع وخاصة الشباب ومن كل الجنسين المدى أهمية الإعلام بكل أنواعه وتأثيره على الروح المعنوية والنفسية فينا كما على الجميع أن يعرف
(التفاصيل.... | 1914 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

سفيان شنكالي

احتقن بثأرٍ يلوح في أفقٍ
أضحى أبديّ الرفقة
تقودكَ جمرة دمعة,
(التفاصيل.... | 1802 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

الاسلام بريء منهم مثل كل مرة

موصليون: داعش تخرق عادات العرب وتقتل كل من يأوي فتيات ايزيديات ..

الغد برس/ نينوى: لا أحد يعلم مصير عمر خالد حتى الان، الذي اراد ان

(التفاصيل.... | 4228 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
asdah

سكمان درمان .وجهة نظر شخصية

وجهة نظري الشخصية / ثلاثة اسباب منطقية تجعل من مصلحة امريكا والتحالف في اطالة امد الحرب على داعش لسنوات/ السبب الاول هو سيطرة داعش على العديد من ابار النفط وسرقته عبر الاسواق السوداء وبيعها بأسعار منخفظة
(التفاصيل.... | 1111 حرفا اضافيا | 1 تعليق | التقييم: 0)
أخـــــر المواضيـــــــــع

· عروبة بايزيد اسماعيل بك . نداء النازحين
· هامشية الرياض ومركزية طهران في السياسة العراقية د. مثنى عبدالله
· تأنيث «الدولة الإسلامية» هيفاء زنكنة
· داعش يهجّر الفلسطينيين من الموصل
· فاتن الجابري .عرض في مؤتمر برلين للدفاع عن حقوق الانسان
· السيد لويس مرقوس يشيد بمقاومة الايزيديين
· عقارات الأقليات في الموصل بأسعار زهيدة
· اكراد العراق يقولون ان داعش جند جيشا يضم ربع مليون مقاتل!
· الياس نعمو ختاري . مبادرة خيرية من أهالي قرية ختارة لمساعدة أبطال جبل شنكال
· هزار الخورزاني :أسطورة جبل شنكال

مقالات قديمة

   
    مديرة الموقع الاميرة عروبة
aruba

المرأة في قانون الأحوال الشخصية الأيزيدية
loha heraqi

    مقالات مختارة


تعيين اولاد 'المسؤولين موظفين / والخريجيين اولاد الفقراء شرطة وجيش للموت علي

علي الكاش :هم يزرعون الإرهاب ونحن نجني ثماره/4

منظومة الحشد الشعبي.. محاولة لقراءة هذا الملف : د . مثنى عبد الله

علي وتوت . هل يمكن

علي الكاش :هم يزرعون الإرهابونحن نجني ثماره/3

الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 7) _ فليدفعوا صاغرون . سامى لبيب

علي وتوت . المرجعيه الدينيه في النجف

خالد العبيدي..وتحرير نينوى..والقرار الصائب . حامد شهاب

هايدة العامري :ا لدكتور حيدر العبادي سري وشخصي

كفاح محمود كريم .حرامية الأزمات والكوارث
من اعلام الايزيدية

 اعلام الايزيدية

من هنا وهناك

هنا وهناك


youtobe :اعتداءات الاسلام على اليزيديين في كوردستان العراق


الاكاديمية الايزيدية تكرم مديرة موقع " أنا حرة "


مديرية اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى تكرم مديرة موقع


كي لاننسى

heraqi

كتاب الموقع

سيرة حياة الامير اسماعيل جول بك

 ismail-bek

يعتبر الامير اسماعيل جول بك الذي عاصر مطلع القرن الماضي بكل تطوراته السياسية رائد حركة النهضة الاجتماعية الايزيدية، فهو أول من شجع الايزيدية على الالتحاق بالمدارس والارتشاف بينابيع العلم والمعرفة، إذ كانوا خوفا من تأثير الاسلام على اولادهم يمنعونهم من التعليم. وهو أول ايزيدي كتب سيرة حياته مستذكرا الاهوال والمصاعب التي لاقاها في حياته من أجل قضية كان يؤمن بها ويدافع عنها بكل قوة، ورغم انه غبن أكثر من مرة من عائلته اولاً ومن بني جلدته ثانياً لكنه لم يتوقف حتى مماته من نضاله. فالذي يطلع على تاريخ حياة اسماعيل بك يقرأ أحداثاً حافلة عاصرها الايزيديون في بدايات القرن الماضي.

لقراءة الكتاب اضغط هنا


شعر عبد الرزاق عبد الواحد

من لي ببغــــداد ابكيها وتبكيني؟

 عبد الرزاق عبد الواحد



مديـــــرة الموقـــــــــع
 الاميرة :عروبـــــة بايــزيـد اســــــماعيل بـــك  


الموقع غير مسؤول عن كل ماينشر فيه من مقالات وليس بالضروره يمثل اتجاهات وافكار كتابه  

 www.ana-hura.com
 أيميل الموقع: e.aruba@yahoo.de
    أيميل مديرة الموقع :   aruba.esmail@yahoo.com